الفاتورة الإلكترونية السورية

    الفاتورة الإلكترونية السورية

    بدأت الهيئة العامة للضرائب والرسوم بتطبيق آلية نظام التحقق الإلكتروني لإصدار الفواتير لدى بعض المنشآت والفعاليات الاقتصادية على اختلافها وتنوعها ومنها المنشآت المصنفة سياحياً من فئة النجمتين وما فوق وذلك بهدف تحديد رقم العمل الفعلي الحقيقي لكل منشأة.
    إن آلية نظام التحقق الإلكتروني لدى المنشآت المذكورة مرتبطة إلكترونياً مع الادارة الضريبية وهي تؤمن الدقة في المعلومات المتعلقة بالمنشأة ورقم العمل الفعلي الحقيقي لها بعيداً عن أي عوامل شخصية في تحديد الرقم.
    وتسمح آلية التحقق الجديدة للهيئة لأي مستهلك يحصل على الفاتورة من المنشآت الملتزمة بالتطبيق التأكد ذاتياً من خلال رمز التحقق الإلكتروني المدون على الفاتورة أو رمز الـ QR من أن هذه الفاتورة صحيحة وتم تسجيلها على قاعدة البيانات بالإدارة الضريبة من خلال تطبيق متوفر على الموقع الإلكتروني للهيئة.
    حيث ستقوم الهيئة بشرح طريقة التأكد من أن فاتورة أي منشأة صحيحة والأدوات المتاحة لذلك خلال الفترة القادمة ويمكن للمستهلك التعرف إلى المنشآت الملتزمة بالتطبيق من خلال شهادة ستكون لدى المنشاة وبمكان بارز إضافة إلى أن الرمز سيكون مدوناً على الفاتورة.

    الضرائب والرسوم

    إن تطبيق آلية نظام التحقق الإلكتروني لإصدار الفواتير لا يرتب أي ضرائب أو رسوم جديدة على المنشآت الخدمية والفعاليات الاقتصادية على اختلافها وتنوعها مشيراً إلى أنه تم تشكيل لجان في مديريات المالية لدراسة الطلبات المقدمة من المنشآت للحصول على موافقة لاستخدام أحد البرامج المحاسبية الإلكترونية المعتمدة من الهيئة لتنظيم حساباتها وإصدار الفواتير عبر الآلية الجديدة.
    حيث أن الضرائب والرسوم لا تفرض ولا تعدّل إلا بصك تشريعي، ولا يمكنهم كوزارة مالية تعديلها بقرار، مبيناً أن كل ما يتم العمل به في وزارة المالية هو تنفيذ للبيان الحكومي الذي يهدف لتحقيق العدالة الضريبية والحد من التهرب الضريبي.
    وتسهم معرفة رقم العمل الحقيقي الحالي للمكلفين بتحديد قيمة التكليف الضريبي لهم وتحقيق العدالة الضريبية في التعامل مع المنشآت بعيداً عن أي عامل شخصي علماً أن هذا الإجراء كان أحد مطالب المكلفين بالضريبة بإيجاد آلية للوصول إلى رقم العمل الحقيقي حيث أن هذه الآلية الجديدة تمكّن المواطنين من التأكد عبر الفاتورة التي يحصلون عليها من المنشأة السياحية إن تم تسجيلها لدى الإدارة الضريبة وبذات القيمة الموجودة في الفاتورة.
    الجدير بالذكر أن وزارة المالية أصدرت قراراً ألزمت من خلاله جميع منشآت الإطعام ومطاعم الوجبات السريعة باستخدام تطبيق رمز التحقق الإلكتروني للفواتير المصدرة من تاريخ تبليغهم اعتماد التطبيق لديها، ملزمة بذلك هذه المنشآت بالربط مع الإدارة الضريبية.
    كما أصدرت الوزارة قراراً فوضت بموجبه المدير العام للهيئة العامة للضرائب والرسوم بإنهاء الاتفاقيات المبرمة مع أصحاب ومستثمري منشآت الإطعام السياحية التي وقعت اتفاقيات لتحديد رقم العمل التوافقي استناداً لأحكام المرسوم التشريعي رقم 19 لعام 2017 مع مديريات الماليات بالمحافظات والذين يتم إلزامهم باستخدام تطبيق رمز التحقق الإلكتروني للفواتير المصدرة من تاريخ إلزامهم باستخدام التطبيق واعتماده لديها.
    ومن هنا وبناءاً على ما سبق نفيدكم بجاهزية فريق عمل شركة المنارة لحلول الأعمال لاستقبال طلبات العملاء فيما يخص الفاتورة الالكترونية السورية والمعتمد من الهيئة العامة للضرائب والرسوم حيث أن برنامج المنارة لحلول الأعمال يدعم الفاتورة الإلكترونية السورية.

    إرسال تعليق

    0 تعليقات

    تجريب الإعلان الأول