متطلبات الفاتورة الإلكترونية السعودية

    تعريف الفاتورة الإلكترونية 

    قد عرّفت الهيئة الفاتورة الإلكترونية على أنها فاتورة يتم إجراء العمليات المختلفة عليها بدءًا من الإصدار حتى الحفظ والأرشفة بصيغة إلكترونية عبر نظام إلكتروني كامل، على ألا تعد الضريبة المكتوبة بخط اليد والمصورة بماسح ضوئي فاتورةً إلكترونيةً.

    متطلبات التسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية في السعودية

    في ظل رؤية المملكة 2030، أعلنت هيئة الزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية بدء التطبيق الإلزامي لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، والتي تم وضعها كإجراء للتحول الرقمي والحد من عمليات التلاعب الضريبي أو التستر التجاري، وبالتالي أصبح لزامًا على كل الممولين الخاضعين للضريبة في السعودية التسجيل وربط شركاتهم بمنظومة الفاتورة الإلكترونية.

    مراحل تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية

    سيتم تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية إلزاميًا على كل الممولين الخاضعين للضريبة والمقيمين داخل المملكة،
    الأمر الذي سيتم على مرحلتين:
    المرحلة الأولى: سيبدأ تطبيق المرحلة الأولى لمنظومة الفاتورة الإلكترونية في 4 ديسمبر 2021، حيث سيكون إصدار الفواتير إلكترونيًا عبر برنامج فوترة أمرًا إلزاميًا، وستكون الفاتورة المصدرة متضمنةً لمتطلبات الفاتورة الضريبية.
    المرحلة الثانية: سيبدأ تطبيق المرحلة الثانية من منظومة الفاتورة الإلكترونية في 1 يوليو 2022، حيث سيكون ربط أنظمة الفوترة التي يستخدمها الممولين بمنظومة الهيئة العامة للدخل والزكاة إلزاميًا.
    فإذا كنت تمتلك مؤسسة تجارية ومن المكلفين الخاضعين للضريبة وإقامتك داخل المملكة العربية السعودية، فسيجب عليك إصدار فواتير معاملاتك إلكترونيًا عبر برنامج فوترة أو برنامج محاسبي أو ما يعرف بنظام تخطيط الموارد المؤسسية (ERP)، مع إجراء عملية الربط مع منظومة الفاتورة الإلكترونية في المملكة لمشاركة البيانات المضمنة في الفواتير التي تقوم بإصدارها.
    متطلبات البرنامج المحاسبي للربط مع منظومة الفاتورة الإلكترونية:
    يجب على المكلفين الخاضعين للضريبة في المملكة استخدام برنامج محاسبي لإصدار الفواتير إلكترونيًا وإجراء عملية الربط مع المنظومة الجديدة، فيما يجب أن يلتزم برنامج الفوترة المستخدم بالحد الأدنى من المتطلبات التي حددتها الهيئة العامة للزكاة والدخل في المملكة، وهي:
    قدرة البرنامج المحاسبي على الاتصال بالإنترنت
    قابلية البرنامج للربط مع الأنظمة الخارجة باستخدام واجهة برمجة التطبيقات (API) وصندوق تطوير البرمجيات (SDK)
    تضمين آلية لاكتشاف أي محاولات للتلاعب في البيانات المخزنة على خادم النظام
    الالتزام باشتراطات أمن البيانات والمعلومات في المملكة
    القدرة على إنشاء رقم تعريف موحد عالميًا في الفاتورة (UUID)
    القدرة على إنشاء ختم تشفير (Cryptographic Stamp) للفواتير الإلكترونية، ويكون لهذا الختم رمز تعريفي محدد (Identifier Stamp Cryptographic).

    ​​​​​​​ما هي أختام التشفير في منظومة الفاتورة الإلكترونية في المملكة

    ​​​​​​​يعد ختم التشفير (Cryptographic Stamp) ختمًا إلكترونيًا يتم إنشاؤه بواسطة خوارزميات مشفرة لضمان موثوقية وسلامة بيانات الفاتورة الإلكترونية والإشعارات المرتبطة بها وضمان التحقق من هوية مُصدر الفاتورة.
    وقد ألزمت الهيئة العامة للزكاة والدخل مُصدر الفواتير الإلكترونية بتضمين ختم التشفير في الفواتير المُصدرة، وذلك على النحو التالي:
    فيما يتعلق بالفواتير الضريبية والإشعارات المرتبطة بها التي يتم إصدارها إلكترونيًا، تقوم الهيئة بإنشاء ختم التشفير بعد استلامها للفاتورة الضريبية أو الإشعارات المرتبطة بها وفق إجراء ربط أنظمة الفوترة الإلكترونية والتحقق من استيفائها للضوابط المنصوص عليها.
    فيما يتعلق بالفواتير الضريبية البسيطة والإشعارات المرتبطة بها والتي يتم إصدارها إلكترونيًا، يتم إنشاء ختم التشفير من خلال الحل التقني المطابق للمواصفات والمتطلبات الذي يتم استخدامه في إصدار تلك الفواتير والإشعارات المرتبطة به.

    إرسال تعليق

    0 تعليقات

    تجريب الإعلان الأول