الفاتورة الإلكترونية المصرية

    يعد برنامج المنارة لحلول الأعمال نظاماً محاسبيًا متكاملًا لإدارة الأعمال بحيث يدعم الفاتورة الإلكترونية المصرية ، وجاهز للعمل و آليات الربط والتكامل مع منظومة الفاتورة الإلكترونية حسب متطلبات مصلحة الضرائب المصرية، حيث يمكنك من إصدار الفواتير الإلكترونية مصرية مع كافة المعايير المطلوبة من بيانات البائع والمشتري وتكويد للأصناف، مهما كان مجال عملك وفي أي وقت وأي مكان، حيث أنه يمكنك من إدارة مبيعاتك وحساباتك ومستودعاتك وعملائك وموظفيك ومورديك حسب متطلبات العمل مما يوفر الوقت والليونة والسلاسة لسير عملك بأفضل مستوى.

    ما هي الفاتورة الالكترونية المصرية

    الفاتورة الإلكترونية في مصر هي مستند رقمي إلكتروني له مكونات وخصائص، يقوم بإثبات عمليات بيع وشراء السلع والخدمات بحيث يتم إعداد المستند والتوقيع عليه وإرساله وإستلامه، وأيضاً تحقق مصلحة الضرائب منه لحظياً.
    كما تلزم الفاتورة الإلكترونيه في مصر كلا من الشركات والأشخاص بتسجيل مبيعاتهم ومشترياتهم على النظام الإلكتروني التابع لمصلحة الضرائب.

    كيف يعمل نظام الفواتير الإلكترونية الجديد في مصر

    سيُطلب من الشركات التي تضطر إلى استخدام نظام الفواتير الإلكترونية الجديد في مصر التسجيل في النظام عن طريق الإتصال بمصلحة الضرائب (ETA) بعد التسجيل الناجح، سيتم توفير معلومات العميل لإرسال الفواتير والإيصالات بتنسيق بيانات XML أو JSON. سيسمح النظام بإلغاء ورفض الفواتير الصادرة بشكل غير صحيح. إن المعلومات مثل رقم التعريف الضريبي ورقم الهوية الوطنية واسم البائع ومحل إقامته مطلوبة في فاتورة الشراء. سيتم ملء إقرار ضريبة القيمة المضافة تلقائيًا عبر الفواتير.
    يتم توقيع كل فاتورة رقميًا بواسطة جهاز HSM (موديل أمان الأجهزة) و تمنح لكل شركة رقما معرّفًا فريدًا لضمان أمان بيانات المعاملات بين الشركات. توجد مخططات منفصلة وصل الاستحقاق و وصل الدين. يجب أن تتضمن ملاحظات الدائن والمدين إشارة إلى المستند الأصلي من خلال توفير معرف فريد خاص به.
    بالنسبة للمنتجات الموردة ، سيتعين على الشركات استخدام ترميز GS1 أو نظام ترميز محلي مرتبط بمعايير تصنيف المنتجات العالمية. تُستخدم الرموز الشريطية لتوفير ترميز منتج معياري الاتصالات التجارية الدولية.

    مكونات الفاتورة الإلكترونية المصرية

    1- الرقم الفريد للفاتورة ( UUID) :
    هو رقم فريد لكل مستند لا يتكرر على مستوى المنظومة ويختلف عن رقم الفاتورة الداخلى للشركة.
    2- التوقيع الإلكتروني/ الختم الإلكتروني:
    وهو التوقيع الرسمي للمموّل، ويأخذ شكل رسالة مشفّرة، تتوافق تلك الرسالة المشفّرة مع اللوائح القانونية، كما توفّر أعلى مستوى من التأكيد لهوية الموقع. وللحصول عليه يجب أن تتوفر الأوراق التالية:
    - صورة من البطاقة الضريبية.
    - صورة صحيفة الاستثمار أو الشركات أو عقد الشركة.
    - صورة إثبات الشخصية للمدير المسؤول.

    3- بيانات الفاتورة الإلكترونية
    4- الأكواد الموحدة للسلع والخدمات:
    عند إنشاء فاتورة إلكترونية وإرسالها إلى المنظومة، ألزمت مصلحة الضرائب المصرية كل مورد بتضمين كود موحد للسلع التي يوفرها للعميل في فاتورته المُصَدرة، لذا وفَّر دفترة إمكانية تعيين الكود الموحد للسلعة أو الخدمة في خطوات بسيطة مع إمكانية الاستعانة بميزة الاستيراد لتعيينها بشكل سريع إلى قائمة الأصناف لدى شركتك واستدعائها مباشرة بعد ذلك في الفواتير المصدرة وإرسالها تالياً إلى حسابك لدى مصلحة الضرائب. ولقد قمنا بعمل أداة لأستخراج اكواد GS1 بالعربي لتسهيل استخراج الاكواد العالمية والمصرية).
    5- صورة من المستخرج الرسمي للسجل التجاري/ أو قرار الإنشاء/الإشهار.

    كيفية التسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية

    مميزات الانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية بالنسبة للممولين:
    - مساعدة الموردين في التحقق من صحة بيانات الفواتير قبل إصدارها.
    - تعزيز مراكزهم الضريبية بتصنيفهم ضمن الشركات ذات المخاطر الضريبية المنخفضة.
    - تسهيل إجراءات التسويات بين الشركات فيما يتعلق بضريبة القيمة المضافة.
    - تحديث أسلوب تبادل الفواتير بين الشركات.
    - تخفيف العبء الإدارى.
    - تقليل تكلفة التعاملات.
    - الاستغناء تدريجيًا عن أرشفة الفواتير ورقيًا.
    - تبسيط إجراءات فحص الشركات مع إمكانية الفحص عن بعد.
    - تيسير إجراءات رد الضريبة وعملية إعداد وتقديم الإقرارات.
    - إنهاء الإجراءات التقليدية مع الشركات لاستيفاء الفواتير.

    هل يُعد الانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية إلزاميًا

    نعم، يجب على جميع الشركات الانضمام للمنظومة. ولتنظيم انضمام جميع الشركات، أعلنت مصلحة الضرائب عن تطبيق المنظومة الإلكترونية على ثلاثة مراحل:

    المرحلة الأولى: تضم هذه المرحلة مجموعة من كبار الممولين ويبلغ عددهم 134 شركة وقد تم الانتهاء منها بالفعل وبدأت هذه الشركات في إصدار فواتيرها الإلكترونية .
    المرحلة الثانية: تضم هذه المرحلة مجموعة من الشركات يبلغ عددها 347، وستبدأ هذه الشركات العمل على منظومة الفواتير الإلكترونية منتصف فبراير القادم .
    تأتي بعد ذلك المرحلة الثالثة والأخيرة، ويتوقع أن تنضم جميع الشركات للمنظومة منتصف يوليو 2021.
    شروط إصدار الفواتير الالكترونيه في مصر:
    مصلحة الضرائب المصرية ووزارة المالية قاما بتحديد مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوافر في صيغة الفاتورة أو الاشعار الإلكتروني ليتم اعتمادها. وذلك لرغبة المالية في تنفيذ الخدمة على أكمل وجه وضمان حقوق كلا منالعاملين والموردين من المجتمع الضريبي.
    وتنص هذه الشروط على الآتي:

    • - لا بد أن تضمن الفاتورة التوقيع الإلكتروني الذي تم توضيحه في الإجراءات للجهة المصدرة. وكذلك، الكود الموحد الخاص بالسلعة أو الخدمة المذكورة في الفاتورة، والذي يتم الحصول عليه من مصلحة الضرائب .
    • - يشترط في إجراءات تسجيل الشركة بمنظومة الفاتورة الإلكترونية، أن تتم باستخدام رقم التسجيل الضريبي والإيميل الخاص بالشركة.
    • - توفير البيانات اللازمة لتسجيل مسؤول إدارة منظومة الفاتورة الضريبية الإلكترونية بالشركة. على سبيل المثال، الاسم، الصفة ، الرقم القومي ، رقم الهاتف المحمول أو البريد الالكتروني الشخصي.
    • - على الشركات التي يتوافر لديها "نظام تخطيط موارد المؤسسات" (نظام لإصدار الفواتير) تنفيذ الخطوات اللازمة للتكامل مع منظومة الفاتورة الضريبية الإلكترونية بالمصلحة. بالإضافة إلى تنفيذ حالات الاختبار الخاصة بوظائف المنظومة.
    • - استخدام بوابة منظومة الفاتورة الإلكترونية (Portal). وبخاصة للشركات التي لا يتوافر لديها "نظام تخطيط موارد المؤسسات" (نظام لإصدار الفواتير) وفقا للمعايير التي تحددها مصلحة الضرائب.
    • - البدء في إصدار الفواتير إلكترونياً من خلال بيئة التشغيل الفعلي للمنظومة فقط.
    • - أن تكون البضاعة المسجلة في الفاتورة أو الإشعار محلية. وذلك لأن البضائع المستوردة من خارج جمهورية مصر العربية لا تدخل ضمن منظومة الفاتورة الإلكترونية إلا بإعادة بيع هذه البضائع إلى أشخاص أو شركات داخل الجمهورية. وبذلك، تخضع المعاملة في منظومة الفاتورة الالكترونيه في مصر.

    خصائص رئيسية للفواتير الإلكترونية المدرجة من قبل مصلحة الضرائب (ETA)

    • - لديها مكونات وخصائص محددة.
    • - يتم إعدادها وتوقيعها إلكترونيًا.
    • - يتم إرسالها واستلامها من قبل المكلف عن طريق النظام.
    • - يتم التحقق منها و اعتمادها من قبل مكتب الضرائب.
    هذا يعني أن مصلحة الضرائب (ETA) ستقوم أولاً بالتحقق من صحة فواتير الموردين والموافقة عليها قبل إرسالها إلى العملاء.

    معايير التكويد

    1. 1- معيار التكويد الموحد GS1
    2. 2- معيار التكويد GPC

    معيار التكويد الموحد GS1 (المعايير العالمية 1)

    هو معيار لتوحيد كود السلع والمنتجات والخدمات التابعة لكل شركة؛ بحيث يكون هذا الكود مميز وغير متكرر على مستوى العالم ويضمن تابعية المنتج للشركة المصنعة فهو كود فريد يميّز السلعة أو الخدمة بخصائصها، فإذا تشابهت السلعة أو الخدمة مع أخرى مثيلة لها واكن اختلفت عنها في خاصية ما (مثل: الحجم – اللون – الكثافة – المدة ..إلخ) أو اختلفت الشركة مصدر هذه السلعة أو الخدمة سيختلف معها الكود الخاص بـ GS1 وسيحصل كلاً منهما على كود فريد مختلف.

    ماذا يحدث عند استخدام نظام اكواد بخلاف GS1 هل ستحتاج الشكة الى تغبير الإكواد الداخلية المستخدمة بها 



    لا توجد حاجة الى تغبير اكواد الشركة الداخلية وسوف يتم التعامل عن طريق GPC وهو تصنيف عالمى يسمح للشركات بالإحتفاظ بالكود الداخلي الخاص بها مع عمل موائمة mapping بين اكوادها الداخلية والتصنيف العالمى للسلع GPC حتى تستطيع استخدامها فى منظومة الفواتير الالكترونية.

    ما هو معيار التكويد (Classification Product Global (GPC) 

    هو نظام تصنيف للسلع والخدمات يتكون من أربع مستويات تصنيف سلعيبحيث يتم تصنيف المنتج أو الخدمة المقدمة من الشركة تحت كود محدّد بحيث يشير كل كود GPC إلى مجموعة من السلع أو الخدمات التي قد تختلف في خصائصها ولكنها تندرج جميعها تحت تصنيف واحد. لذلك فقد يحصل صنفين مختلفين على نفس كود GPC حتى مع اختلاف المواصفات لكلاً منهما ولكن الطبيعة الرئيسية لهذا الأصناف أو التصنيف العام لها متماثل.

    هل يوجد نظام تكويد موحد داخل منظومة الفواتير الالكترونية

    تتم كل المعاملات داخل منظومة الفواتير الالكترونية على السلع والخدمات بين الأطراف ذات الصلة في الفاتورة الالكترونية (البائع والمشتري). لذا تتبنى المنظومة نظام تكويد عالمي للسلع والخدمات والتي تندرج ضمن تصنيفي GS1 وGPC. أما في حالة عدم توفر نظام تكويد GS1 لدى الشركة، يجب عليها عمل موائمة (mapping) بين أكوادها الداخلية والتصنيف العالمى للسلع GPC (Global Product Classification) حتى تستطيع استخدامها في المنظومة.

    كيف يتم تطبيق الفاتورة الإلكترونية في نظام تخطيط موارد المؤسسات

    نشرت سلطات الضرائب المصرية لمحة عامة عن خطوات دمج نظام تخطيط موارد المؤسسات لدافعي الضرائب مع نظام الفاتورة الإلكترونية. تسجيل الملف الرقمي.
    دعوة المندوبين الآخرين ونظام التسجيل.
    الحصول على بيانات اعتماد النظام للوصول إلى واجهة برمجة التطبيقات أثناء تسجيل النظام.
    الحصول على شهادة الختم الإلكتروني وتسجيلها من أحد مزودي خدمة التصديق الرسمي في مصرEgypt.
    تسجيل الدخول (الحصول على رمز الوصول).
    استدعاء واجهات برمجة التطبيقات للنظام (على سبيل المثال، لتقديم المستندات واسترجاع المستندات وتغيير الحالة).
    (اختياري) تلقي الاسترجاعات على الأحداث و الأنشطة المتعلقة بدافع الضرائب.

    إرسال تعليق

    0 تعليقات

    تجريب الإعلان الأول