تسعير المخزون

    تعتبر قضايا تسعير المخزون من القضايا المهمة بالنسبة للمنشأة نظراً لأهمية المخزون النابعة من ضخامته وإمتداد أثر التقييم إلى أكثر من حساب وفترة مالية.يتخذ المخزون في المؤسسات التجارية شكل البضائع الجاهزة التي تشترى ليعاد بيعها والرقابة عليه جزءاً من الوظائف الإدارية، حيث تتم عملية الرقابة عليها بالعديد من الإجراءات وتستخدم نماذج ومستندات يتم تحرك البضاعة من خلالها، منها أوامر الشراء، ومستندات استلام مشتريات وأوامر البيع، ومستندات المبيعات، ومستندات مردودات المشتريات ومستندات المبيعات.وتخصّص لكل مادة في المستودع بطاقة خاصة بها ترحل لها جميع الحركات المتعلقة بهذه المادة من أوامر بيع أو شراء أو مردودات المشتريات أو مردودات مبيعات ليتم في أي لحظة معرفة رصيد هذه المادة في المستودعات. ويتم من خلال بطاقة المادة مقارنة الرصيد الفعلي في المخازن مع الرصيد الوارد في البطاقة. حيث ينتج إما زيادة أو نقص في الرصيد ففي حالة التطابق لا يتم أي اجراء أما في حالة وجود نقص أو زيادة فيتم البحث عن أسباب هذا النقص أو الزيادة ومعلجتها.

    القاعدة العامة لتقييم المخزون حسب سعر التكلفة أو صافي القيمة التحصيلية أيهما أقل:
    صافي القيمة التحصيلية = سعر البيع للمخزون _ مصاريف البيع
    وهذا يتطلب تحديد سعر تكلفة البضاعة الموجودة في المخازن في نهاية الفترة المالية.
    يتم تحديد تكلفة بضاعة آخر المدة في نهاية الفترة المالية حسب نظام الجرد الدوري بعدّة طرق سيتم استعراضها على الشكل التالي:

    طريقة الوارد أولاَ صادر أولاَ ((First in , First out (FIFO)

    تقوم طريقة الوارد أولاَ صادر أولاَ على افتراض أن البضاعة التي يتم شراؤها أو إنتاجها أولاَ تباع أولاَ وعليه فإنه يتم تحديد تكلفة البضاعة المباعة وفقاَ لحركة تدفق البضاعة الواردة أولاَ بأول أي بأقدم الأسعار بينما يتم تحديد تكلفة مخزون آخر المدة بموجب أحدث أسعار الكميات الواردة .

    طريقة الوارد أخيراَ صادر أولاَ Last in , First out (LIFO)

    تقوم هذه الطريقة على افتراض أن البضاعة التي يتم شراؤها أو إنتاجها أخيراً تباع أولاَ وذلك بغض النظر عن التدفق الفعلي للبضاعة أي بغض النظر عما اذا كانت البضاعة المباعة تصرف من أقدم أو أحدث بضاعة وصلت المخازن وعلى هذا الأساس يتم تحديد تكلفة الوحدات المباعة بأحدث الأسعار في حين أنه يتم تحديد تكلفة وحدات مخزون آخر المدة بأقدم الأسعار.

    طريقة المتوسط المرجح Weighted Average

    وفقاَ لطريقة المتوسط المرجح يتم تحديد متوسط تكلفة الوحدة بقسمة إجمالي تكلفة البضاعة المتاحة للبيع (تكلفة مخزون أول المدة + تكلفة المشتريات) على عدد الوحدات المتاحة للبيع (عدد وحدات مخزون أول المدة + عدد وحدات المشتريات) وذلك كالتالي :
    متوسط تكلفة الوحدة = إجمالي تكلفة البضاعة المتاحة للبيع مقسوماَ عليه عدد الوحدات المتاحة للبيع
    = تكلفة مخزون أول المدة + تكلفة المشتريات مقسوما على عدد وحدات مخزون أول المدة + عدد وحدات المشتريات .
    ويستخدم متوسط التكلفة الذي سبق احتسابه في تحديد تكلفة مخزون آخر المدة كما يلي :
    تكلفة مخزون آخر المدة = عدد وحدات مخزون آخر المدة مضروباَ في متوسط تكلفة الوحدة .

    إرسال تعليق

    0 تعليقات

    تجريب الإعلان الأول